Thursday, May 12, 2016

حوار مع شاعر" عابد الرباحي "


بِسْم الله الرحمن الرحيم 
ملتقى شعراء بني مالك 

ومن خلال برنامج " حوار مع شاعر" 
تمت استضافة الشاعر : عابد الرباحي    
وقد طرحت الأسئلة من قبل أعضاء قروب ملتقى شعراء بني مالك في برنامج الواتس أب 
أجرى الحوار الاستاذ : ربيّع بن عيضه الشولاني 


في البداية نرحب بك اجمل ترحيب  نيابة عن اعضاء الملتقى




البطآقه الشخصيه !؟ 
أخوكم /عابد رده عايش الرباحي 
متزوج ولدي وردتان

السكن/جده

متى بدأت تقول الشعر وماهي اول قصيده وماهي المناسبه !؟   

إذا كنا نتحدث عن كلمات متناثرة هنا وهناك ففي الصف الثاني الإبتدائي ،وإذا كان الحديث عن  قصيدة نبطية مكتملة النمو ففي المرحلة المتوسطه ؛موضوعها إجتماعي  أما المناسبة فقصائدي جلها لاتنبتها المناسبات؛مجرد مشاعر تنقدح في الأعماق   تتجمع عليها سحائب الأفكار  فتختمر في الذاكرة وهناك تتم المعالجة والإخراج .

ماهو طموحك وهدفك الذي تريد الوصول إليه؟؟

طموحي الذي رسمته هو مواصلة الدراسات العليا فقد بدأت في الماجستير ولم أكمل المشوار وتوقفت لظروفي الخاصة وسوف أستكمل المسيرة العام القادم بعون الله .

هل كان لك حضور حفلات واشترطت الكسوة أو مادفع لكالكسوة مثل مايقال؟

بالنسبة للحضور في الحفلات ثلاث مرات فقط أذكر إحداهن  كانت عند الجعده وكان الشيخ سلطان الصرصر يشجع  فكلما قلت قصيده يطلق الرصاص بجانبي حتى كاد ينسيني ما أقول  وأذكر  أيضا مشاركات مجالس قديمه عن الجماعه ؛أما الكسوة لم أطلبها ولن أطلبها ،ولي مساجلات قديمة مع الشاعر خميس بن خاتم السويحي -رحمه الله- ومع بحر الكرم الشاعر منصور بن طوير -أمد الله في عمره ومتعه بالصحة والعافيه-وكان لي مساجلات قديمة مع الأخ وصديقي الشاعر الحكيم منير بن عيضه وفقه الله ومع الشاعر والأخ زعكان أحتفظ ببعظها في سجل الذكريات؛وغيرهم مثل الشاعر عبد الرحمن مطيحل الغفيري .

مارأيك في مشاركات الشاعر شباب بن ساطي خصوصا وأنت تتحاور معه كثيرا؟
الشاعر الصاعد الواعد شباب بن ساطي من بيئة الشعر يكفي أن الشاعر حنش بن عايض المطاعي -رحمه الله من أجداده ؛فمشاركاته جميلة قياسا بعمره ؛أتمنى له مزيدا من الرقي والتقدم.

لو كان هناك حفل وكان اختيار الشعراء بيد الشاعر عابدفمن ستختار ليحيي الحفل من الشعراء من هذا الملتقى؟

سأختار الجميع وأحضر معي (منخلا) ثم أنصت وأنخل ؛وبنهاية الحفل أبرز مانخلته.

ماهي مقومات شعر العرضه؟

الإجابة على هذا السؤال تطول،فنحتاج للحديث عنها أن نتحدث منظومة متكاملة تشمل مايلي:
1)مقومات شاعر العرضه. وتشمل الأداء والمادة المقدمه .
2)مقومات الحفل التنظيمية والماديه.
3)الصفوف والعراضه.
وسأبين رؤيتي باختصار حول مقومات شاعر العرضه.
1)أن تتوفر فيه الموهبه.
2)الدافعية والإقبال.
3)المخزون الثقافي في هذا الفن وأساليبة وتراكيبه.
4)الثراء اللغوي .
5)تولد المعاني وابتكار في الأسلوب وتجديد في المفرده وفي الشقر.
6)مواكبة العصر في مستجداته على مستوى الحدث وعلى مستوي الماديات .
7)الإطلاع والقراءة في شتى العلوم والمعارف وبالأخص الجانب الأدبي منها شعبيا وفصيحا ..والحديث في هذا الجانب يطول .

برأيك في هذا الملتقى تختار شاعر واحد !؟ 

سأستثني من إجابتي الشعراء الذين لهم تواجد بالساحة والذين هم معنا بهذا القروب . وقد يتساوى لدي أكثر من واحد ولكن بما أن السؤال محدد فسأحدد وليعذرني من لم أذكر اسمه فقد تذكره ذاكرة العرضه يوما ما.


شاعر بدع
سالم معيش

شاعر رد ؟ 
عادل

شاعر بدع ورد ؟ 
منير بن عيضه

شاعر شقر !؟ 
محمد بن شعتور

شاعر زمل !؟
عبدالمجيد

مالفرق بين الشقر و الجناس ؟  
*كل شقر جناس وليس كل جناس شقر*
كثيرا مايخلط بعض المتحدثين في هذا اللون من البديع ،فالشقر أن تقسم الشيئ نصفين ،مثلا كلمتين يقابلها كلمة كاملة ؛الكلمتان تعطي معنى غير الذي تعطيه الكلمة المقابله .
والجناس كلمة واحدة تتعدد معانيها ككلمة العين مثلا فيعني بها أحدهم نبع الماء والآخر يعني بها عضو حاسة الإبصار  والتفصيل يطول والأمثلة كثر.

أين أنت في شعر النظم؟
 أكتب على استحياء في الشعر النبطي ولا أنظم النظم وإن كان كلمة شائعة فهو لايدل على الشعر فالنظم يكون لحفظ العلوم والمعارف كالمنظومات  في علم القراءات
مثل(طيبة النشر في القراءات العشر).
ومثل ألفية بن مالك في النحو والصرف وغيرها في الطب وغيره من العلوم والتي هي موزونة ومقفاه ولاتعتبر قصائد شعرية ،إنما هي نظم محض ليس فيه مشاعر ولا صور ولا محسنات بديعيه .

كيف ترى مستقبل العرضه مع تزاحم الأسماء الشابه في ساحة الميدان الشعري؟
 مستقبل العرضه في علم الغيب ،نعم تشوبه شوائب لكن متى ما وجدت الفلتره من المتلقي الواعي والناقد الحذق سوف تتهاوى الشوائب في ظلمات النسيان.

أجمل شقر مر عليك؟
أجمل شقر أكثر من الحصر.

هل لك مشاركات في حفلات؟إذا كان الجواب لا فمتى سنراك في الحفلات؟

تمت الإجابة على شق من هذا السؤال. لقد انقطعت عن الشعر  وشغلت بالتجارة بضع سنوات وقد عدت ،وأما قولك متى ستراني في الحفلات فأقول لك انظر إلى جبل عمد الشامخ الأشم فإن اهتز أو انتقل من مكانه فسوف تراني،  ياعزيزي قبلنا جبال وهامات يكفينا ويشرفنا تواجدها لن أزيد المنصة حملا فتتحطم.

بعيدا عن الدبلوماسية في الإجابة من من وجهة نظرك أفضل من ناحية رصانة الأبيات البيضاني أم بن عقاب؟

الشاعر عبدالله بن عقاب شاعر له تواجده وحضوره وقد أظهره للجمهور شعره وله أبيات جميلة خصوصا في الآولة الأخيرة ،يهتم بالتركيب المتماسك والربط الجيد ويقارع الشعراء بتمكن واقتدار،لكن بينه وبين البيضاني مسافة سنوات ضوئيه.

من هو قدوتك ف الشعر؟
المتنبي ونزار قباني وأبو القاسم الشابي والجواهري

تميل للبدع أو الرد أكثر؟
كلاهما سواء.

من هو شاعر بني رباح؟
 الحقيقة أن الشعر لاينتمي لقبيله 
لدينا شعراء أجد فيهم المقومات الحقيقيه للشعر وإن كانوا خلف الأضواء .يكتبون الشعر لإرضاء المشاعر وليس للظهور.
من أبرزهم حبيبنا وشيخنا الغالي الشيخ عبدالعزيز بن حامد فهو شاعر وناقد ولديه قصائد جميله جدا وفي القبيلة من الشعراء الذين لايستهويهم الظهور،من محاسن الشعر أنه لايعترف بالجغرافيا ولابالتاريخ ولا بالأشخاص ليس له قيود ،يحلق بعيدا يقتات على الأفراح والأتراح ينمو في ظل أوراق الشجر، ويناجي القمر،يصحو بسكون الليل  يداعب النجمات ويهدر في المواجهات.

من هو شاعر بني مالك؟
وان كنت لا أحبذ إلصاق الشاعر بالقبيله 
محمد حوقان حاليا. جماهيريا وأقدمية وخبرة،وكل من لديه موهبة شعرية حقيقية فنحن نقف معه ونشجعه أما الشعر فلا يحتاج إلى سفراء يمثلونا عند القبائل  يعجبني الشاعر المبدع من أي قبيلة كان وهنا دعوني أبدي إعجابي بشعر الشاعر الحميدي الثقفي وأكسر حاجز السؤال.

الفرق بين شعراء زهران وشعراء بني مالك؟

 هذا مبحث يطول الحديث عنه ولكن يبقى الشعر هو الشعر  والجميل منه هو ضالتنا إن وجد في بلاد زهران لحقنا به وتتبعناه كما كنا نتتبع العشب والكلأ سابقا ولكن ديار بني مالك لازال ربيعها وارف الظل كثير العشب وجداولها تغري البلابل للتغريد بأعذب الألحان.

مارايك في موقف البيضاني بعد موت عيضه بن طوير؟

موقف البيضاني لم أرضه من شاعر بهامة البيضاني وصلة الصداقة والثنائية التي كانت تربطه بأبي منير-رحمه الله وأسكنه فسيح جناته- ولكن هاقد حدث ماحدث وقد أجاب الشاعر زعكان بمافيه الكفاية حول هذا الموضوع ولن أزد على ماقال.

هل ترى القروبات تزيد في مستوى الشاعر أو العكس صحيح؟
القروبات قد تطور من مستوى الشاعر بنسبة ضئيلة والجلسات أعلى منها درجة وحضور الحفلات هي المحك الرئيس.
.
 مارأيك في الإنتقاد؟
النقد هو وقود الشاعر الذي يريد أن يطور موهبته فالنقد جزء مهم من أدبنا العربي فصيحا وعاميا. أما الإنتقاد للشخص بعينه والتركيز على كل هفواته القوليه فهذه جريمة مع سبق الإصرار والترصد.

كيف ترى برنامج شاعر المليون وخاصة عندما غادر شاعرنا عبدالرحمن الشملاني؟
برنامج شاعر المليون له ماله وعليه ماعليه ولكن يعتبر تظاهرة أدبية نقدية هزت جذوع الشعر ؛ويبقى الشاعر عبدالرحمن الشملاني شاعرا حتى وإن غادر البرنامج.

سالم بن معيش الكل يرى أنه يتميز وأنه ظلم نفسه في عدم الظهور ماذا تقول له؟
 أقول لسالم لقد نضجت الموهبة وقد طال سجنها فاصدر أمرا ساميا يقضي بالإفراج عنها فإن محبيها قد اشتاقوا للقياها.

مشاركات الشعراء في القروب دايما نراها بكثرة لماذا لانرى اسمك من ضمن هذه المشاركات؟
لي مشاركات بالقروب ولكن كثرة رحلاتي الأسبوعية التي أقضيها بين الشفا والهدا بالطائف حيث الماء المنساب والعشب الجذاب وابتسامة (سجى ويمنى) تعني لي الشعر  بجميع فنونه وألوانه.

هل ترى بني مالك تصير في تطوير الشاعر الموهبه وتشجيعه أم لا؟
أزعم أن لدينا تقصير.

كيف ترى الإعلام في بني مالك؟
الإعلام في بني مالك فيما يرتبط بالشعر أراه مقصرا فهناك شعراء لم ينالوا من ضوء الإعلام شيئا يذكر مثل الشاعر الأديب أحمد الأعفر والشاعر راجح البقيلي والشاعر عايض الجاملي  وغيرهم.


هل فن الشيلات سحب البساط على فن العرضه مثل مايقال؟
الشيلة ليست إلا قصيدة نبطية مغناه  لاتؤثر على العرضه ،وجميع فنون الأدب لايؤثر بعضها على بعض متى ماوجد الرقي في الجانبين.

لوكان في يدك ثلاث وردات لمن ستهديها؟

سأهدي الأولى لأبي والثانية لأمي والثالثة لعائلتي.



مشاركة نظم إن وجد

لو يعود الزمن يازين مااخترت غيرك
لو تصب الكره باملاكها في يميني
يقبل الهم وانسى يوم اناظر بعينك
واترك الهم رهوا ما كأنه يجيني
رغم عنفه نسيته وانت لا مانسيتك
وانت نسمه تسلل يستلمها حنيني
السموم الذي طالك ترى مايضيرك
لذ بواحة خفوقاعلمته السنيني
وهذه أخرى عرضه إن شئت
البدع 

والله لتهنا معا دنيا العجايب ودخنا
والناس بعد التجمع في انقراض المحوكر
كر الذي لو تراه اليوم تفتز روعه
ودك  تغطي عليه وتدني استاردونه

الرد /الشاعر منير بن عيضه
الله يادخن مامثله في السوق دخنا
يزرع ويحصد وينتج من قراض المحوكر
ماهو بدخناً يجينا ماتجمل زروعه
من دولة الهند والصومال يستاردونه 

إلى أين يصير برنامج حوار مع شاعر؟
برنامج حوار مع شاعر برنامج جميل ومن حسن إلى أحسن ولدي مقترح أن تكون اللقاءات القادمه تسجيلا مرئيا.

نطلب رد على هذي القصيده / بن شعتور 

لاتقسم لي نصيبي بالنصيفه والربيع
أعطني حقي وخذ حقك وخاب الفيلسان
 مانبور  من الشجاع وكيف برنا م اجبنا
السيول اللي في ابها تعبد المنقول عابد
والجبل وقف سيول ابها وعاب ادقالها

الرد ابو سجى / 
خذ من اعماقي تحيه واستلمها ياربيع
بالشكر مطبوعة ماهي مجرد في لسان
للرقي ساندتنا وافردت برنامج بنا
خذ من  الشعر الحكم ثم استفد من قول عابد
وان طرا لك بعد موتي قول عابد قالها 

كلمة أخيره وماذا تقول فيها؟

أشكرك أخي ربيع على الدعوة وتنسيق الحوار كما أشكر المشاركين في هذا الحوار من أعماقي وأود أن أقول أنه يجب أن يكون لدينارؤية واضحة لمفهوم الشعر قبل خوض غماره فالتعبير الشعري يختلف عن التعبير المنطقي ويكفي أن استشهد بما قاله الشاعر الراحل سعد بن جدلان -رحمه الله- ولكم النظر والتمييز والتحليل 
يقول:يقول بن جدلان :
-رحمه الله-

أهل الفلوس تفضل الشاهي المر 
               عشان دنياهم  حلاها زياده
 
وإلاّ الطفارى تدبغ الكاس سكر 
                   تبي تخفف به مرار النكاده.

No comments:

Post a Comment

Total Pageviews

بني مالك جبل كيـد

بني مالك جبل كيـد
بني مالك

Search This Blog

Search This Blog

Popular Posts