Monday, August 31, 2015

حوار مع شاعر- " طارق بن سيال "


بِسْم الله الرحمن الرحيم 
ملتقى شعراء بني مالك 

ومن خلال برنامج " حوار مع شاعر" 
تمت استضافة الشاعر طارق بن سيال  المعافى 

وقد طُرحت الأسئلة من أعضاء قروب ملتقى شعراء بني مالك في برنامج الواتس أب 
أجرى الحوار الاستاذ : ربيّع بن عيضه الشولاني 







بداية نرحب بك استاذ طارق أشد الترحيب :


بسم الله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. وبعد
اولاً أخواني في ملتقى شعراء بني مالك الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 
يطيب لي في هذا اللقاء المفعم بالإيثار والمحبة والتحفيز والموده أن أشكركم جميعاً على بناء الجسور الراسية بين أفراد هذا الملتقى وتقويض كل ما يسبب الفرقة. 
والشكر موصول للقائمين على هذا البرنامج الذي بموجبه تعريف أعضاء الملتقى ببعضهم البعض والعمل على تقارب وجهات النظر بما يصب في مصلحة بني مالك كافه والساحة الشعرية.

-البطاقة الشخصية لطارق بن سيال ؟
محبكم طارق بن علي بن عطيه بن حسن سيال المعافي المالكي

تلقيت تعليمي بمدرسة قاعدة الملك عبدالله الجوية جميع المراحل. 
انتقلت لمكه المكرمه للإلتحاق بجامعة أم القرى بكلية التربية قسم التربية الفنية وتخرجت بعام ١٤٢٩هـ
ثم تعينت معلماً بنفس العام
متزوج ولدي من الأبناء رهف وفيصل الله يحفظهم.

 طارق الشاعر يغلب على طارق الفنان التشكيلي ام العكس؟ ولماذا؟

انا لي وجهة نظر خاصه في هذا الموضوع
فالفنان شاعر ولو لم يقول قصيده
والشاعر فنان ولو لم يرسم لوحة
أما بالنسبة للأقرب لنفسي فإني أعتبر الفن التشكيلي عراب للشعر في نفسي رغم طغيانه عليه في الآونه الأخيره.

 طارق بن سيال ؟ اسم يُعرف بهدوئه من خلال الملتقى ماهو السبب في قلة المشاركه ؟

السبب هو هدف تواجدي في هذا الملتقى. 
فأنا أعتبر تواجدي بين هذه الكوكبه من الشعراء والمثقفين والنقاد والأساتذه غنيمه لا يعدلها غنيمه فمعرفتهم مكسب لي ومن باب أولى الإستفاده منهم وتطوير نفسي من خلال ما يطرح في الملتقى من قصائد ووجهات نظر حولها. 
وأرفق مع ما ذكرت إعتذار على قلة المشاركه ولو أنها من غير قصد او هدف معين.

 اين تجد نفسك من كوكبة الشعراء ؟

اذا كان الشعر بحراً فأنا في قاعه ولو كنت مغموراً

مـاهي اول قصيده كتبتها ؟ وماهي المناسبه ؟ ومتى كانت ؟

ههههه الله يادنيا
كتبت قصيدة غزل وانا في سن الثانية عشرة ولا زلت أذكرها لأنها نابعه من صميم القلب

يقول
أه.. من حباً سكن بين الضلوع
وأه..ياشيً على بالي طرى

صوت لحن الطير ماقبل الطلوع
وريح عطراً فاح من بل الثرى

من يلوم العين لا هلت دموع
ومن يلوم القلب لامات اقهرا

كيف تجرحني وفي حبك ولوع
كيف انا احبك وجرحي مابرا

ماتفارقني صور ضحك الدلوع
مادرى بي قاسي القلب والله مادرى

كم دعينا الله بسجود وركوع 
وقبل فرضي وقبل الله أكبرا

يحفظ اللي سكن بين الضلوع
عد ما طيفه على بالي طرى
وسلامتكم

نقلت القصيده مثل ماهي دون تعديل فلذلك معذور من النقد في ذلك السن


مـتى بدأ من حولك بمعرفة شاعريتك ؟ وكيف كان موقفهم ؟

بدع لي رجل من الجماعه وانا صغير في السن وهو يقول ( اما ترد والا كب القصايد)

البدع
ليتني ادي ويش طارق علي
طارقاً بالخير والا بشر
مد كفك يابطل وانتصالح
مانبي الفتنه وشبابها

رديت اقول
يابو امجد قال طارق علي
بادياً بين العرب والبشر
مولدي في ديرتي وانت صالح
فالحصون اللي خشب بابها

فكان موقف لا أنساه وأخبر الولد بذلك وكانت بداية معرفة محيطي بذلك.

هل وجدت محاربه في بدايتك الشعريه ام كان هناك من يشجعك ؟

لم أجد محاربه اطلاقاً الا من نفسي فأنا مقل ولا أكتب كثيراً. 
كان هناك تشجيع من الأهل وبعض الأصدقاء المقربين فهم داعم لي وأول من يطلع على قصائدي وأعلم أن شهادتهم مجروحه وقد يشوب كلامهم المجامله في بعض الأحيان. 
الا أني أرى أن بيئة النقد البناء والإطلاع على قصائد من هم أفضل وأخبر مني هي البيئة المناسبه وأراها في هذا الملتقى الرائع.

احيان يكون هناك انتقاد للشاعر من خلال الملتقى بالعام ! هل تؤيد هذا الانتقاد حتى لو كان بناء ؟ ام تؤيد الانتقاد ولكن بالخاص ؟

النقد ليس لشخصي حتى يكون في الخاص. بل للقصيده ويجب أن يكون في العام ليستفاد من النقد. ولا أرى أن النقد ينقص من الشاعر أبدا بل يزيده إذا كان سليم العقل والقلب.


 هل ترى ان شعراء بني مالك كما يٌشاع عنهم انهم فقط في الخصام اقوى ؟ وان شعراء زهران افضل بالمفرده و التركيب للقصيده ؟

إطلاقاً.

بلا شك أن شعراء بني مالك يميزهم عن شعراء زهران بعض الخصائص فمنذ زمن كان شعراء بني مالك في المعنى أقوى وقوة الشقر منبعه بني مالك. 
كذلك شعراء زهران يميزهم عن شعراء بني مالك عذوبه الالفاظ وسهولتها للمتلقي لذا تراهم أكثر. 
ليسو كشعراء بني مالك الذين ارتقوا مرتقى يصعب على من خلفهم الوصول إليه وجعلوها صنعه يتطلب من صانعها قدرات غير عاديه 
(طبعا هذا الكلام في ما مضى)

أما الان فتقاربت هذه الخصائص حتى لا تكاد تفرق بينهما.

 ما رأيك في استخدام بعض الشعراء عند كتابتهم لشعر النظم كلمات تستخدم غالباً  لشعر العرضه ؟
 وهل أستخدهم لهذه الكلمات يؤثر على النمط السائد لشعر النظم ويقلل من فرص انتشار قصائدهم لمتذوقين  شعر النظم في المملكه ؟

أعتبر إستخدام بعض المفردات التي لا تستخدم الا في شعر العرضه إمتداد طبيعي لشعر النبط من منبعه الاساسي فليس عيب بقدر ما هو تطور ثقافي للشعر النبطي في منطقتنا. 

أما عن تأثيرها على النمط السائد يكون تأثير إيجابي اذا ما إعتز الشاعر بمفرده يفوح منها أصالة لها جذور وتوثيق لموروث ثقافي يصبغ لونه على أهل المنطقه بدون مبالغه تخرج الشعر النبطي عن روحه وسهولة مفرداته. 

اما عن تقليل فرص الإنتشار في المملكه فهذا يعتمد على الشاعر. اذا أجاد في المعنى بحبك وسبك شاعر متمكن فسيصل بدون شك بكل جداره وإقتدار والأمثله في ذلك كثيره من شعراء الجنوب الذين وصلو ليس على مستوى المملكة وحسب بل على مستوى دول الخليج.


 من خلال متابعتك لملتقى شعراء بني مالك..ماذا تعني لك هذه الاسماء
سالم بن معيش 
عادل بن سلمان
ماجد بن فلاح
عبدالجبار بن جابر
مع فائق الاحترام للبقية!؟

مع فائق الإحترام لشعراء الملتقى جميعاً

سالم بن معيش
جبل من جبال وادي أضم ومعلم من معالمه الذي لا يغيره العواصف ولا الرعود. 
فهو جبل حتى ولو غير مغرب الشمس تفاصيله

عادل بن سلمان
عظيم يحمل في قلبه مصحف كأن أياته ملامح وجهه
وفي يديه بحر الشعر ومن شياطين سليمان كل بناء وغواص 

ماجد بن فلاح
معادله صعبه فكيف بك اذا جمعت سجايا ١٠ اشخاص في واحد
فمنه حكمة مسن. ورأي شيخ. وشجاعة ناضج. وعزيمة يافع
....الخ

عبدالجبار بن جابر
تجري الرياح بما تشتهيه سفينته. لاأمواج عاتيه في حضرته. كأن الهدوء قطعة من جسده. 
اريحي وعفوي أجد فيه ما يجعلني أحبه ولو لم أعرفه.

وأجمل التحيه لهم جميعاً💐
ولأعضاء الملتقى💐


 الشاعر الخلوق المتألق محمد عوض عازب ابو شموخ
مبدع وله بصمته في كثير من مجالات الشعر قد اثرى كثير من المحافل بقصائده واوبريتاته العملاقة..ماتعليقك على هذا الموضوع من خلال متابعتك لهذا العلم وماذا تود ان تقول له ؟؟

مجهودات جباره لا يقوم بها الا صاحب عزيمه وإصرار وكما عودنا أبو شموخ بقصائده المؤثره في هذا المجال وغيره. 
وقد شاهدت بعض أعماله على حسابه بالـ(face book) وكانت جباره بكل ماللكلمه من معنى. 
أبوشموخ له من كنيته نصيب فهو فعلا شامخ يحب الموهوب ويدعمه ويقف الى جانبه بكل ما أوتي من قدره. 
فلا تعرف نفسه حسد أو بغضاء لأحد هذا ما عرفت عنه. 

وابوشموخ أخ عزيز أعده من مغانم الدنيا والأخره.


تعلم ان في الملتقى شعراء عمالقة لم يظهروا على الساحة وهم افضل بكثير من الكثير من الشعراء المتواجدين في ميدان العرضة هل تؤيد ابتعادهم عن الساحة وتحجيم ابداعهم على القروبات او لك راي اخر ..واتمنى تزويدنا ببعض الاسماء من شعراء القروب على سبيل المثال لا الحصر ؟

قد قرأت في بعض اللقائات لشعراء في الملتقى تبرير لمواقفهم حيال الظهور في الساحة الشعريه وكانت أغلب الأسباب مبرره الى حد ما. 
الاّ اني ارى أن الشعار يصعدون سلماً له درجات نهايته الساحه فمن للساحه اذا لم يكونوا هم؟
وانا أستغرب من يبدع في (المجالسي) ويشهد له
من صفوة شعراء العرضه الجنوبيه ويرفض اعتلاء المنصات؟

أما بالنسبه للأسماء فلا أفضل ذكرها لأن هذا الموضوع حرية شخصية لا أحب التدخل فيها.

 مالاقرب لقلبك شعر النظم او العرضة ؟

صراحه تعجبني (عبقرية) شعر العرضه
واعزو هذا الى الماضي الذي غرس فينا حب شعر العرضه فكنا لا نكاد نجتمع الا على طروقه ومعانيه.

أما شعر النظم فهو الأقرب لأنه ضيف على شعر العرضه فعليه إكرامه.

لماذا لا تجمع قصايد ابو مشعل بديوان؟

سيتم جمعها بتسجيل صوتي ثم مطبوع إن شاء الله.


من ابرز شعراء بني عبدالله حاليا؟

شعراء بني عبدالله كثير ولو لم يظهروا إعلامياً. 
فكم وكم عرفنا من الشعراء الذين وجهت لهم الملامه من عدم ظهورهم في الساحه لما يمتلكون من شاعريه مذهله تخول لهم أن يكونوا رقم صعب بين الشعراء وأسباب عدم ظهورهم مبرره.  فأضم تزخر بأسماء مبدعه في هذا المجال ولن أقتصرهم على من يعتلي المنصات.
اما بالنسبه لشعارنا في القروب فجميع قبائل بني عبدالله لهم شعار متواجدين بيننا. منهم الشعار عمر النعيمي.  وسلطان العصماني وعبدالحميد المعافي وغيرهم. ولهم التحية💐


 أغلى قصايد طارق والمقربه الى قلبه وما سبب ذلك؟
قصائدي جميعها مقربه الى قلبي. 
ولكن القصائد التي تكون بيني وبين أبومشعل
فضلها عندي كفضل زمزم على سائر المياه. 

وعادة أحب القصائد التي يكون لها موقف توثقه. 
حتى ولو كانت من غير قصائدي.

 طارق بن سيال يجيد النظم وقصايد العرضه
من وجهة نظره كمجرب،،،ماهو الاصعب وماهو الفرق بينها؟

الأصعب بلا شك قصائد العرضه لمافيها من تحسب لقصيده ستلي قصيدتك في الرد وتجبر الشاعر على السير في طريق محدد ( التوجيه ) . ولا ننسى الجانب الإبداعي في الشقر فهي ميزه قل من يمتلكها. وأيضاً سرعة البديهه وملكة الحفظ وحضور الذهن. 

أما قصائد النظم اذا نظرنا الى ميزات شعر العرضه فهو قد يكون أقل صعوبه وليس سهلاً اطلاقاً. 
لما فيه من الإتزام بقافيه وتوحيد المضمون وقوة المعنى... الخ


 الصدر والعجز من اساسيات المنظومه الشعريه
وعرف عن الشاعر طارق قوّة الربط بينهما.
هل هذا يعتبر من فطنة الشاعر او اشياء يكتسبها ويتعلمها؟
ان كانت مكتسبه بالتعلم نتمنى من بن سيال ايضاح مايلزم للاستفاده!

بالنسبه لما ذكر السائل من ترابط في الصدر والعجز في أبياتي فهذه ميزه عاديه جداً وهي لا تعني أن الشاعر متمكن.
فالذي يدل على تمكن الشاعر ترابط القصيده كامله وهذا ما نسعى اليه. 
ولا يكون ذلك بدون الممارسه وكثرة الاستماع للشعر من رموزه والنقد من أصحاب التخصص.


ماذا ينقص شعراء بني مالك فالنظم ليكونون موازين لشعراء النظم الكبار؟؟؟

إعلام لا يجامل ويظهر من لا يستحق
ولا يطغى عليه المحسوبيات فيغمر من يستحق
فالحياد وخدمة الشعر فقط كفيله بإظهار نوعيه من شعراء النظم تفتخر بهم بني مالك كافه.


 ال سيال اسره شعريه معروفه ولهم باع طويل في الشعر ويعتبرون من الناس القلايل الذين لديهم مخزون قديم لهم ولشعراء الاجيال السابقه
ألم يفكر طارق بجمع هذا التراث الشعري في قالب واحد
كديوان او موقع الكتروني او ما شابه؟

طرح مثل هذه المبادرات من أفراد الأسره في عدة مجالس لما يعلمون عن قيمة ماضيهم المدون في سطور شعرية وقصص مشرفه لنا ولبني مالك وقد جمع عند البعض مجموعة من القصائد المؤرخة لمشاهد تاريخية تطرب لها الآذان ويشوش لها الراس.

وبإذن الله سوف نعمل على ذلك اذا ما تظافرت الجهود.

 يعرض لطارق الكثير من القصايد ويتابع الكثير 
والكثير منها يكون عليها ملاحظات،
لكن لا نجد من شاعرنا ابداء النقد لها وان أبداه فهو لا يتعمق بنقدها المحقوق
ما سبب تجنب النقد؟
ولماذا مجتمعنا لا يؤمن بالنقد البنّاء؟

أنا لا أتجنب النقد بل أتجنب الإنتقاد الغير هادف الذي يكون معول هدم للشاعر ولي. ونعلم أن القروب يضم شعراء يعرضون تجارب شعريه تنبئ بموهبة فذة لا تقوم بكثرة الإنتقاد بل بالتعزيز. ومن الضروري نقد أساسيات الشعر مثل الوزن والقافية أما غيرها فلا.

مجتمعنا لا يؤمن بالنقد لأنها ثقافه ممتده من سالف الزمن
لا ننسى ان موروثنا الثقافي لم يكن يعرف النقد اثناء إلقاء القصيدة لأنها قصائد ارتجالية والزير لا يترك لمتحدث مجال.  فأما تكون أو لا تكون
فمن ينتقد يقصى ومن لا ينتقد يبقى.

وهذا خاص لشعراء بني مالك☝🏻️

 من خلال تواجدك بالملتقى ( كوجهة نظر ) ولذائقتك انت اتمنى ذكر اسم واحد لمن تراه مناسب ...

شاعر يُعجبك في البدع :
عادل بن سلمان
هذا الرجل تعجبني معانيه وتوجيهه فهو لا يقل أهميه عن شعراء الصف الأول من وجهة نظري
شاعر يُعجبك بالرد :
ماجد بن فلاح
فهو فوق هقوة من هقا في الرد. 
شاعر يُعجبك بالبدع و الرد :
سالم بن معيش فهو بحر يغرك جماله لكن قد يغرقك. 
شاعر يٌعجبك بالشعر النبطي :
علي العفيفي هذا الرجل أنا أراهن أنه يستطيع أن يجتاح الوطن العربي شعراً من العراق الى المغرب بدون مبالغه
وابن شهوان قصائده كثير ما تستوقفني تأملاً
وعبدالله بن حزام هذا الرجل نبع شعر قراح معانيه كبلج الصبح.
سالم بن بخيت مدرسة في شعر النظم وهو مكسب لجميع شعراء النظم في الملتقى. 

ويعجبني نظم بعض الشعراء ارجوا منهم المعذره اذا لم تحضرني اسمائهم. 

شاعر ترى أن مكانه في المحافل :
صراحه جميع من ذكرت مكانهم المحافل
وسأخص بهذه الشاعر غلاب الحشري وجه قبيله ومطلق وشاعر يحسب له الف حساب ولاعليكم زود

 الشيخ عبيد بن سيال..ابو مشعل..لديه ابداع شعري غير عادي.. هل بينك وبينه بدع ورد وهل بالامكان ايراد نموذج؟

حقيقه أبو مشعل الشيخ عبيد بن سيال قامه يستحيل تكرارها فأنا أعرفه عن قرب فقد جمع كل علوم القبايل بكل تفاصيلها وأبعادها التاريخيه بشواهد شعرية وزمانية ومكانية وله في ذلك حجه دامغه.
وأنا لست بصدد مدح الرجل لأن شهادتي فيه مجروحه فهو عمي شقيق الوالد ومنصوبنا. 
فقد تأثر به كل من عرفه فضلاً عن تأثري به من جميع النواحي.
اما من الناحيه الشعريه فله مع الشاعر عيضه بن طوير رحمه الله قصائد تكتب بماء الذهب مسجله عندي قد يتسنى لي إيرادها في وقت لاحق.
وله قصيده مع الشاعر عبدالله البيضاني ايضاً وهو صاحب ملكة حفظ مدهشه فقد جلست معه لليله كامله لايفصل بين أبيات الشعر سوى قوله ( قال وقلت )
أطال الله في عمره وجعله ذخر لبني مالك. 

ودعني اسرد ما أحب قوله فيه قبل بدعه وردي

أقول
جتلك بيوت الشعر جزلات وسمان
ماهي قصايد كررتها الرسايل
جيتك يبو مشعل على القاف ولهان
ماني مع الشعار طالب وسايل
الا انت لك من بينهم قدر ومكان
منته على درب المروات مايل
كنك غزير الوسم يسبقه هتان
وكنك لربعك من بلا الجور حايل
وانا معي قلباً ولي كف ولسان
وآطول شي ما قدر فيه طايل
والرد لو جاني مدسم ومليان
منكم.. فانا بالعز صايل وجايل
لاهان راس يعقد الشور لاهان
زعيم قوم ويرتكي للثقايل
له موقعاً معروف للإنس والجان
وانشد عن فعوله رجال الحمايل
اللي لهم في ربعهم منزل وشان
ان كنت تجهل هرجته والفعايل
(أعتذر عن إكمالها طويله ولا أذكر باقي ابياتها)

وقد ارسلت له قبل فتره قصيده نظم رد فيها

أقول

طارق بن سيال

الجود ياعم درباً مثلك يدلّه
وآنا على دربكم ياعم معتادي

درب المروات دربك والردي خلّه
يبلش مع صاحبه والناس حسادي

تقلط على جيداً شرواك في حلّه
وأهل الردى ما تقدي درب الأجوادي

خابر بعلمك وخابر دقه وجلّه
دقه طلاقه وجلّه برق ورعادي

لا جيت كنك غمامً ثقله يشلّه
يمطر على راس ضلعٍ يسقي الوادي

غيمٍ تزبر حموله انهمر كلّه
يفرح بوبله غني الخلق والحادي

ماشفت مثلك يبو مشعل بعد لله
الناس عدت عطاها منت عدادي

والله لو ان المراجل تنشرب دلّه
كان انت صبابها والناس تزدادي
________________________

الشيخ عبيد بن سيال

ياطارق اشتاق لأقوالك وللطلّه
لا طل طارق يجد عمه معه بادي

نعقد معاكم صليب الشور ونحلّه
داهات قوماً في القالات روادي

ياكم سفكنا دمي كبود معتلّه 
هذي عوايد لنا من عهد الأجدادي

واليوم ماعاد نمشي الا على ملّه
ملة محمد نبياً فاضلاً هادي

ونسكن القصر والا نسكن الفلّه
والأمن متوافراً فالبيت والوادي

واللي معه نادياً واللي معه شلّه
يروح في شلته والا مع النادي

وباعض الناس ياطارق نسي خلّه
وحل بين القرابه بغض وبعادي

اليا سلم صاحباً من صاحب يتلّه
على الخطر ماسلم من كيد وعنادي

( وقد أشار لي بعد عدة قصائد نظم بيني وبينه بأنه يميل للعرضة أكثر من النظم وقد كان بيني وبينه قارعه لا تحضرني للأسف)
وسلامتكم

 من هو شاعر بني مالك في وجهة نظرك

كان عيضه بن طوير رحمه الله دون منازع. 
أما بالنسبة لوقتنا الحاضر فشاعر بني مالك الشاعر الكبير محمد بن حوقان وفقه الله واطال عمره.

مارايك في برنامج حوار مع شاعر والى اين يتجه !؟

صراحة برنامج يختصر عبء على أعضاء القروب من ناحية معرفة بعض الشخصيات وأخص الشخصيات الغامضة والمثيره للجدل. 
وأيضاً معرفة بعض تفاصيل من نحب من الأخوه أعضاء الملتقى. 
والشكر كل الشكر للقائمين على هذا البرنامج وأخص الأخ الفاضل ربيع الشولاني الذي لا يدخر جهد في هذه اللقاءات.

وأيضاً أشكر الشعار وأعضاء الملتقى على الأسئلة الرائعة ولكم التحيه💐


نشكر شاعرنا الرائع على هذا الحوار الممتع
ونشكر لك رحابة صدرك 

هذا وصل الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين 

No comments:

Post a Comment

Total Pageviews

بني مالك جبل كيـد

بني مالك جبل كيـد
بني مالك

Search This Blog

Search This Blog

Popular Posts