Thursday, October 15, 2015

حوار مع شاعر ..محمد بن عوض القرشي

بِسْم الله الرحمن الرحيم 
ملتقى شعراء بني مالك 

ومن خلال برنامج " حوار مع شاعر" 
تمت استضافة الشاعر والمنشد محمد بن عوض عازب القرشي  

وقد طرحت الأسئلة من قبل أعضاء قروب ملتقى شعراء بني مالك في برنامج الواتس أب 
أجرى الحوار الاستاذ : ربيّع بن عيضه الشولاني 


في البداية نرحب بك أبو عوض  نيابة عن اعضاء الملتقى  

نستهل أولى أسئلتنا  بـ /

البطاقه الشخصيه / 

بسم الله والصلاة على رسول الله .
وبداية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وشاكر لكم اﻹستظافة وأتمنى أن نفيد ونستفيد من هذا اللقاء الذي شرفت بأن أكون أحد ضيوفة .
أما البطاقة الشخصية :

محمد بن عوض بن عازب المخزومي القرشي المالكي
متزوج ولي من الابناء ولد واربع بنات .
ونسأل الله الصلاح .
خريج جامعة ام القرى كلية العلوم .
أعمل مرشد طلابي بثانوية حداد .
مهتم بالصحة النفسية وعلم النفس .
متذوق للشعر . وأميل للنظم ومهتم بالعرضه .

_ متى بدأت تقول الشعر !

بدأت من سن مبكره ولكن لم أهتم كثيرا بالشعر .

_ بحكم تخصصك في شعر النظم
هل شعر النظم له قبول عندنا ؟ 

نعم والدليل لاتخلو احتفالاتنا  ومجالسنا من شعر النظم . ولكن نحتاج لﻹهتمام والدعم المعنوي من الجماهير .
والقبول موجود ولكن نحتاج ﻹهتمام أكبر .

_ عيضه بن طوير احد وأبرز الشعراء الذي مرو على العرضه !!
يقول والبحر ( مُرّ ) ماه
ونحن نعرف ان البحر مالح لماذا لا ينتقدونه !؟ 

لا يوجد أحد فوق النقد .

انا القصيدة فلا بد من إيرادها كامله فقد يقصد مر من المرور وليس المذاق 
 
_هل النقد من غير المتخصص 
مقبول وهل تقبل النقد امام الملأ !؟

غير المتخصص يعطي وجهة نظر وليست نقد فالنقد له أساسياته .ومنها أهلية الناقد .
أما النقد على المـﻷ فلا ينبغي ﻷحد ولكن اذا كان في حدود اﻷدب ووجود منصفين ومتخصصين فأهلا وسهلا بشرط عدم تحوله للجدل .

_لماذا لا تأسّس مجلس لشعراء النظم 
حتى تجلب المواهب وتكون عون لهم !؟ 

الفكرة رائدة ولكن تحتاج لوقت وتفرغ لهذا العمل وأنا لا أمتلك الوقت ﻹدارة مشروع جبار كهذا المشروع . ولكن ربما تطرح على من يستطيع ذلك ونكون مشاركين له وداعمين بما نستطيع .

_عبد الرحمن الشملاني شاعر كبير
هل وجد نفسه في بني مالك او خارج
القبيله !؟ 
أعتقد لم تخلوا المحافل الكبيره من تواجد الشملاني .
علما أنه يجب على الشاعر أن لا يعتمد على قبيلته إعتمادا كلياً  في إظهاره .

ولكن أيضا يجب على القبيله دعم شعرائها .

_يلاحظ عليك قلة مشاركاتك في شعر العرضة ما السبب !؟ 

العرضه شعر و فن راقي أستمتع لسماعه كثيرا .

ومشاركاتي يحكمها الوقت غالبا .

_أيهما الاقرب لقلب ابو شموخ الفصحى أو النظم او العرضة !؟ 

طبعا اﻷقرب لقلبي الشعر الفصيح .

_لك بصمة رائعة في فن الأوبريتات   ..هل ترى أنها  تخدم الشاعر شعريا وتنمي موهبته !؟ 

الشعر هو الشعر في أوبريت أو غيره
 فطالما أنت تكتب شعر فأنت تنمي موهبتك .


 _نعلم ان بعض الأوبريتات تكون من كلماتك وبعضها تأتيك من صاحب المناسبة او شاعر معين
أيهما تفضل !؟ 

إذا كانت القصيدة من صاحب المناسبة أو شاعر آخر هذا أفضل  .
ﻷن أصحاب المناسبات يفرضون أسماء في القصيدة مما يتسبب في ضعف القصيدة وقد تعتذر عن القصيدة واﻷوبريت لهذا السبب .

_ شاعرنا الغالي محمد إمام وخطيب جامع وشاعر في نفس الوقت ماشاء الله ..
هل تتعارضان سوياً وهل لذلك أثر في قلة المشاركات ؟
 
أبدا لا يوجد أي تعارض . ولكنها قد تحجم من المشاركات .

_هل تنظر للشاعر لشعره او لصوته او لقبيلته
وهل من الواجب على الشخص الاقتناع والاشادة لكل شاعر من قبيلته !؟

لا يجب النظر إلا للشعر والشعر فقط .

أما اﻹشادة بالشاعر فهي مطلوبه وتعطي دعما وتحفيزا للشاعر وخصوصا من القبيله . 
اما القناعة فهي شيء آخر ولكن يجب عدم التجريح والتشهير بالشاعر . فلربما يعجبني شاعر ولا يعجبك والعكس .
فالفرد لن يقدم شهادة للشاعر وانما الساحة الشعرية كاملة .

_ماهي أكثر قصيدة تجدها مؤثره من قصائدك او بمعنى اقرب قصيدة لك !؟ 

جميع قصائدي قريبه مني .

وأهديكم هذه القصيده :

الليل ما يغدر الا من سهر فيه
        والنور يجلى ظلام وعتمة الليل
والقلب ما يجفي الا من يجافيه
       والحب يدمح خطا راع التعاليل
وانا نويت اجمع اشتاتي واناديه
       واضم روحي واعيف الحط الشيل
وابات مرتاح والخاطر بهنية
          لا عد يفكر في اعلوم مقابيل
يعيش لحضاته اللي تنتظر فيه
          ويعدل الروح حتى يعدل الميل
ولا يعادي غريب ولا يواليه
          حتى يخاوية وتدوم المواصيل
وان طال حبلك تبي تعرف مواريه
           ولا تفصل على خوتك تفصيل
ما كل مخلوق لابد  انك تغليه      
             ولا تغني على طرقة مووايل
كلا وله حد لكن لا يعديه
        وابعد عن الجافيه والقال والقيل
واطلق حجاجك لمن زارك وتكفيه
         وقدم لضيفانك من البن والهيل
ومن ثم قدم لهم يسرك وصافيه
        وعذرك على واجبك شيمه وتكميل
من بعدها ماعلى وجهك مشاريه
             والنفس ماهمها كثرا وتقليل



_الاستاذ والشاعر ابو شموخ لو تركت لك مساحة حرة للتحدث عن ساحة الشعر الجنوبي لعمل مقارنة بين حاضرها وماضيها 
من ناحية الشعراء والجماهير والصفوف ماذا ستقول !؟ 

 ساحة العرضة في الوقت الماضي أفضل وأجمل بشعرائها وعذوبة قصائدهم ومعانيهم الرنانه .وجماهيرها المتذوقين وحضورهم للحفلات من منطقة لمنطقة وكذلك الصفوف القديمة وترتيبها وتنظيمها . 
أما اﻵن فاختلط الحابل بالنابل ولم تعد الحفلات جاذبه للجماهير بل انك تجد على مدار العام الحفلات الناجحة التي يأتي فيها قوارع قوية تعد على اصابع اليد الواحده .
 
_هل ترى في شعراء بني مالك من الجيل الحالي من يستحق ان تقول عليه ظاهره شعريه !؟ 
لا أعتقد . لان ابو منير صعب يتكرر واﻷمل يحدونا لظهور ابو منير آخر .

_بعيداً عن المجاملات أعطني خمسة اسماء يستحقون ان نقول انهم شعراء حقا من الزملاء الذين في الملتقى ؟؟
 
جميعم شعراء . ولكن يوجد تفاوت في المستويات .

_هل ترى في الملتقى عنصريه او بمعنى اخر  شلليه والى اين تتجه تراها لو وجدت بالقروب !؟

أتمنى أن لا يكون هذا اﻷمر موجودا . وإلا سيتجه الملتقى للإنحدار والتفرقة .

_تفاوت المستويات بين الشعراء من المسلمات الا ترى ان هناك غيره من اصحاب المستويات المتوسطه تجاه بعض الشعراء اصحاب المستويات الكبيره والقدح المعلى في الملتقى ، مما يوغر الصدور في بعض الاحيان ويجعل بعضهم يختلق الخلاف على أتفه الأمور  
هل توافقني ذلك ؟
 
لم اشاهد وألاحظ ذلك والغيرة ليست للرجال على الرجال او من الرجال .
ولكن يوجد إختلافات في وجهات النظر وهذا أمر طبيعي وصحي لأنه سيولد ثقافه يستفيد منها الجميع .

_إشتهرت بعمل الشيلات في المناسبات منذ فتره فهل وجدت لها قبول لدى الجمهور ؟؟

نعم لها قبول كبير وإحياء للحفل وخروج عن الروتين وأصبحت  اﻵن ركيزة أساسية لنجاح الحفل .

_تواجدك  قليل في الملتقيات فهل هي قناعه أم لك وجهة نظر في ذلك ؟؟

عدم وجود الوقت وكثرة الملتقيات هي السبب الرئيس  في ذلك .

_هل إعتمادك  في الشيلات على ماتنضمه من شعر ام ان هناك شعراء اخرين تتعاون معهم ؟ 
يوجد تعاون مع بعض الشعراء . ولست حريص أصلا على هذا الموضوع ، فقط كانت تجارب لمست فيها شي من المتعه فقط .
ولا أنوي اﻹستمرار في هذا المجال .


_ابو شموخ انت تملك الصوت الجميل والابداع وشاعر بدع ورد متمكن لماذا كثفت جهدك بالنظم والشيلات وتترك شعر العرضه الجنوبيه ؟ 

_أنا فقط متذوق للشعر عامة ولكن أجد نفسي أكثر في النظم وأتأثر بالنظم القديم أكثر .
وشعر العرضة لم أتركه ولي مشاركات فيه .

_كيف ترى مستقبل بني مالك في الشعر ؟

مستقبل الشعر ارى انه في بني مالك .

_هل هناك موقف لا زال عالق في ذهنك  ، وقد غير من شخصيتك الكثير ؟

بعيدا عن الشعر نعم .
والحمد لله على كل حال .
وفاة إخواني سعد وحسن في عام 1425 غير في حياتي كلها . رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته .

_قصيده لديك تفضلها عن جميع قصائدك ونريد منها كم بيت و سبب تفضيلك لها ؟

القصائد كثيرة والقصيدة اذا لم أفضلها لم انشرها او اعلنها .

 لكن هناك قصيده لم تنشر . 
أود إهدائها لكم وهي :

ياطاري الفرقاء .. وياطري النوح
وياطاري اللقياء .. وياطاري الحب

كيف الغلاء يكتب على جانب الروح
وكيف الجفاء في داخل الروح يكتب

وليه الغرام يصارع الوجد والبوح
وليه الوفاء من صفحة الود يشطب

كم فالهوى هايم ومنسي ومجروح
وكم فالهوى من لوعة الصد متعب

اللي يخادع فالهوى صار مسموح
واللي صدق عنه الخلايق  تهرب

كم صدر باسرار الهوى صابه الفوح
وانهى قرارت ... المواصل  وشطب

ان كان ماجا من ورى الحب مصلوح
ماعد له الخلان تشفق.. وتطرب

مثل ما نسناس الهوى ميل الدوح
مالت مشاعر كل غرو ن .. مقرب


_من خلال تواجدك في الملتقى ، هل تجد لغة الحوار قد يتخللها الشلليه ؟ ام انك تراه امر طبيعي !

الشلليه ليست أمر طبيعي وارى ان هناك اكثر من سؤال عن هذا الموضوع اتمنى إن كان هناك شيء من هذا ان نتجنبه فنحن جمعنا هذا القروب بفضل الله ثم بفضل اﻷستاذ القدير حسن بن فلاح . وغالبيتنا لم يكن يعرف بعض سابقا  واستفدنا الكثير من معرفتنا برجال نعدهم تيجان على رؤوسنا . ومن بدايات تأسيس الملتقى ونحن نريد اﻹرتقاء عن الشلليه . وحقيقة إنني مقل في المتابعة فاحيانا كثرة الرسائل تمنعنا من المتابعة ولا نستطيع قراءة كل ما يحدث .
واتمنى من الجميع تجنب اﻷمور التي قد تسيء الفهم ويتحسس منها اﻵخرين . جميعنا إخوان والداعية واحدة والهدف واحد وأتمنى ايضا عدم التعصب واﻹصرار على الرأي ووجهات النظر فالمشارب مختلفة والثقافات متعدده .

_من خلال تواجدك بالملتقى هل ترى البدع يكون مجهز قبل الرد ، ام هناك فتل ونقض ؟
لم اﻻحظ ذلك بل هناك شعراء معروف عنهم سرعة البديهة وهذا أصلا من اساسيات النجاح في شعر العرضة .
ولكني اتمنى ان يكون هناك فتل ونقض أقوى يجاري ويساير قوة التوجيه والبقاء على معنى واحد أثناء القارعة وعدم التخبط   .
فمثل ما نهتم بالوحده الموضوعيه للقصيده الواحده يجب اﻹهتمام بوحدة المعنى للقارعة الواحدة لمناقشة موضوع معين والوصول لهدف منشود .


_نصيحه تقدمها للمتواجدين بالملتقى ؟

أوصيهم ونفسي بتقوى الله في السر والعلن .
وانصحهم بالحرص على إحترام وجهات النظر وتقبل بعضنا البعض واﻹبتعاد عن كل مايسيء للآخرين . ومحاولة اﻹستفادة مما يطرح للنهوض الثقافي والمعرفي .


_من برأيك هو  شاعر بني مالك ومن يمثلها في المحافل ؟ 

محمد بن حوقان .

_كيف ترى مستقبل الإنشاد في بني مالك وماهي أعمالك القادمه ؟ 

مستقبل مشرق وخصوصا وجود كوكبه من النجوم في الوقت الحاضر .
أما اﻷعمال فأنا قد توقفت وحتى آخر عمل لي لم يتم نشره .

_هل ترى ان العسف يشوه جمال العرضه ويلغي قاعدة الجناس في اللغه ؟ 

العسف من وجهة نظري هو ضعف قدرة الشاعر على شقر الكلمه بالشكل الصحيح ومحاولة ﻹثبات القدرة على الشقر ولزوم ما لا يلزم مما ينتج عنه كلمات ليس لها معنى  وقصائد ركيكه ، فليس من الضروري شقر الكلمة كاملة لو اقتصر على جزء من الكلمة ﻷتى بشيء جميل يتقبله الجمهور واستطاع تركيب البيت بشكل رائع .
ولو رجعنا قليلا لشعراء الجيل السابق لوجدنا انهم يحرصون على المعنى اكثر من الشقر وقليل جدا ان تجد العسف في قصائدهم اما اﻵن فحدث ولا حرج .
لا تكاد تسمع محاورة خاليه من العسف المشوه للشقر .
فالمستمع اﻵن من بيئة العرضة الجنوبية لا يكاد يفهم بعض الشقور فما بالك بمن هو  خارج القطر الجنوبي وهذا يقلل من انتشار فن الشقر لعدم فهم الناس له .

 _وضع مقاييس نقد عامه لقصيدة لشعر العرضه ؟ 
مثلا : يقوم بها نخبة الأدباء وليكن الاعتماد على قصائد اعلام الشعر الراحلون وايضاً اعلام الشعر في هذا الجيل .. 
هل تؤيد مع وضع مقترحك  إن كنت مؤيدا  ! 

نعم أؤيد وبقوة فلدينا نقاد وأكاديميين ومثقفين وشعراء قادرين على وضع هذه اﻷسس مثل ملائمة اللفظ للمعنى والتقاليد الشعرية والواقعية والمثالية والمبالغة واﻷختلاف وجودة التعبير وغيرها ، ولدينا موروث يستحق أن نهتم به ونبرزه ونؤسس له لنرتقي به مثل بقية الفنون واﻵداب .

_جدل كبير حول  ماهيّة العرضه ومن يقول إنها ليست شعرا معللا ذلك باختلاف الصدر والعجز وعدم الالتزام بالقافية! 
شاعرنا القدير رأيك الأدبي في ذلك .. ؟

بالعكس اخي الكريم شعر العرضه شعر موزون وان لم يكن مقفى على طريقة الشعر العمودي ولكنه مقفى من ناحية اكتمال شِقّي القصيدة بدعا وردا .
وهو من أقوى انواع الشعر
وردا على من يقول بأن العرضه ليست شعراً:
شعر التفعيله والغنائي !
 غير مقفاه وتصنف من الشعر فلماذا العرضه 
ومن يقول شعر العرضه ليس شعرا فهو لايفهم في الشعر شيء ولا يستطيع مقارعة شعراء العرضه 
اما عدم تصنيفه الأدبي ضمن أنواع الشعر المعروفة فالسبب بكل بساطة هو ان شعر العرضه  لم يعرف الا متأخرا وحديثا بعد ان سبقته   الانواع الاخرى من الشعر التي صنفها اﻷدباء قديما  .
فَلَو كان شعر العرضة موجوداً حينها حتماً وبكل تأكيد  
سيتم تصنيفه كنوع من أنواع  الشعر. 


_ الإهتمام  بالتوجيه للشاعر اﻵخر ألا ترى بأنه يجبر الشاعر على الاتجاه بشكل محدد وقد يضيع المعنى او قد تكون خاليه من المعنى .؟؟

من وجهة نظري الخاصة أرى ان عندنا ثلاثة اتجاهات    شعرية في العرضه  .

الأولى تهتم بالشقر والمعنى والتركيز على المعنى بشكل أكبر حتى لو لم يحصل الشقر  في بعض اﻷحيان وهذه يمثلها حوقان وابن طوير وابن مصلح والبيضاني وعبدالواحد وابن حوقان واللخمي والذبياني .

الثانية تهتم بالتوجيه وتحرص على التوجيه والشقر اكثر من المعنى وتجدهم يشقرون الكلمه بأي شكل من اﻷشكال وبعد ذلك تأتيك المبررات الغير مقبولة .
ويمثلها الشعراء المقلدين المتأثرين باﻹتجاه الأول ولم يصلوا لمستواهم وقدراتهم

هذا على مستوى الساحة عموما وليس على مستوى الملتقى فقط فلدينا شعراء يستحقون أن يكونوا من بين كبار الشعراء لو نزلوا لساحة العرضة  .

الثالثة مدرسة المعنى أولا والتوجيه ليس من اهتمامهم واﻷهم أن لا تأتي بكلمة صماء ليس لها شقر .
والتركيز على الوحدة الموضوعية وهؤلاء اﻷقرب لشعراء القلطة وهم القريبين لبيئة البادية .

 مقارنة شاعرنا للمستوى الشعري فالعرضه
من عام ١٤٢٠ الى ١٤٣٠
ومن عان ١٤٣١ الى الان؟؟؟؟
من ناحية عدد الحفلات،وتذوق الجمهور،ومستوى الشعر،وكفاءة الشعراء  !؟ 

من عام 1420 _ 1430
اعتبرها من اجمل مراحل شعر العرضة بل امتداد للزمن الذهبي للعرضه .

من عام 1431 حتى اﻻن فيه نزول تدريجي لمستوى العرضه وقل الحضور الجماهيري وكثر الشعراء واختلط الغث بالسمين  أما حضور الحفلات فقد يكون للقنوات الفضائة ووسائل اﻹعلام دور في قلة الحضور الجماهيري . إضافة الى ضعف النتاج الشعري وقد يكون حاله من التشبع ولدة أو ستولد جيل لا يهتم كثيرا بالعرضة والتراث بشكل عام .

_مواقع التواصل الاجتماعي لها دور في تعريف الناس ببعض وتوسع الثقافه!!
في نظرتك ماهي ايجابياتها وماهي سلبياتها؟ 
مثل ماذكر السائل فإن من أهم الإيجابيات توسع الثقافة والتعارف وسهولة التواصل وسهولة الحصول على المعلومة .
ومن سلبياتها كثرة إنشغال الناس بها وقلة مصداقيتها أحيانا مما يتسبب في كثرة الشائعات .


انتشر المديح الزائد في الوسط الشعري
رؤيتك له من ناحية 
أهدافه وكيفية الحد منه؟؟؟ 

المديح امر طبيعي والنفس البشريه مجبوله على ذلك وهو داعم ومحفز نشط لﻹنسان بشكل عام .
ومن أهم أهدافه التي أﻻحظها على مستوى الملتقى هو تشجيع الشعراء لبعضهم البعض .
ولكن أحيانا يكون هناك قصيدة لا تستحق الإشاده لخلل واضح أما لكسر أو لعسف مشوه أو تراكيب غير صحيحة  فهذا خطأ يقع فيه الكثير ونحن محاسبون عليه فلو وضحنا الخطأ على الخاص لكان أفضل واستفاد الشاعر من الخطأ الذي وقع فيه . 

_اذكر بعض اسماء الشعراء الذين ترى انهم ظلمو انفسهم في عدم الظهور !؟ 

لم يظلم أحد نفسه فكلا له ظروفه وأمكانياته وقدراته .
ولكن الوسط المحيط بالشاعر هو الذي تسبب في ذلك واحمله كامل المسؤوليه .

فلو وجد الشاعر الدعم من صغره وكان لديه الجرأه على الظهور لرأيتهم على المنصات .  وهم كثر .

_إلى أين يسير برنامج حوار مع شاعر !؟ 

الى أﻷفضل ونتمنى له مزيد من التقدم واﻹرتقاء .

_دآئما مايرى بأنك تحب ماجد فلاح كثيرا بمعنى عنصري ل ماجد فلاح ماهو السبب في ذلك !؟
 
ابو سعد تاج راس وحزام جنب ورجل قريب الى القلب دائما ، ومن الروح وفيها . وجميع الأعضاء لهم عندي الحب والتقدير واﻹحترام .
وماجد لديه من الشعر ما يغنيه عني وعن غيري .
والعنصريه بعيده كل البعد عني في هذا الملتقى وفي غيره .

_هل سنرى في يومآ من الايام ان ابو شموخ يشرف ويلقي الشيلات او قصايد عند زهران او القبائل الاخرى !؟ 

شعر النظم في زهران ليس له قبول مثل العرضه . ولا يحرصون عليه .
وان كان لديهم ما يغنيهم من الشعراء .
ولي مشاركات مع بني الحارث كونهم اقرب لبيئتي من زهران .  
ولكن كقصائد ممكن اما كشيلات فلا اعتقد .

تحدث بما شئت عن مايلي !؟ 
عادل بن سلمان / 

شاعر مشاكس جزل لديه ثقافة عالية واطلاع واسع لا تمل من مجالسته واﻹستماع لسوالفه وقصائده إن بدع امتع وإن رد أبدع .

ماجد غراز / 

شاعر قدير ذو اخلاق عاليه ومتمكن ولديه صوت جميل وتراكيب جزله  فرض نفسه بشاعريته اتمنى من بني مالك دعم هذا الشاعر والوقوف بجانبه شارك في العديد من الحفلات مع شعراء الساحة المعروفين وانا من اشد المعجبين به  .


وليد الرضواني / 
ينتظره مستقبل مشرق ولديه مخزون لغوي عالي ، موهوب . وشاعر في بداية مشواره يحتاج للدعم والتشجيع اتمنى مشاركته في المحافل ليظهر ما لديه من امكانيات وقدرات واتمنى له التوفيق .

كلمه اخيره وماذا تقول فيها !؟

أشكر اعضاء هذا الملتقى جيعا على كرم اخلاقهم ونبل مشاعرهم لما لمسته منهم عند اعلان استضافتي ظيف على البرنامج ولا يستغرب منهم ذلك .
كما اشكر رئيس الملتقى اﻷستاذ القدير حسن بن احمد الفلاحي على انشائه الملتقى وضم هذه الكوكبه من الشعراء من بني مالك .
كما اشكر الاستاذ القدير اﻹعلامي المميز ربيع الشولاني على هذا اللقاء والجهد الذي يبذله في تلقي إختيار الضيف واستقبال اﻷسئله واﻹعداد للبرنامج .فشكر الله له وجزاه الله عنا كل خير .
والحمد لله رب العالمين وصل اللهم وسلم على نبينا محمد .


No comments:

Post a Comment

Total Pageviews

بني مالك جبل كيـد

بني مالك جبل كيـد
بني مالك

Search This Blog

Search This Blog

Popular Posts