بِسْم الله الرحمن الرحيم
ملتقى شعراء بني مالك
ومن خلال برنامج " حوار مع شاعر"
تمت استضافة الشاعر : حسن بن فلاح
وقد طرحت الأسئلة من قبل أعضاء قروب ملتقى شعراء بني مالك في برنامج الواتس أب
أجرى الحوار الاستاذ : ربيّع بن عيضه الشولاني
في البداية نرحب بك اجمل ترحيب نيابة عن اعضاء الملتقى..
-البطاقه الشخصيه !؟
حسن احمد بن حسن المالكي
٢٧ سنه
معلم تعليم عام
- متى بدات تقول الشعر ؟
لا أذكر تاريخا لأول ما كتبت
_موقف حزين واخر مفرح
!؟
الحزن مواقفه كثيره أعمقها حزنا تلك التي كانت فيها وفاة لأشخاص أحببناهم نسأل الله لهم الرحمه والمغفرة
وكذلك مواقف الفرح أيضا كثيره أعظمها خلودا تلك التي تكون برفقة من نحب.
_لماذا لانرى حسن فلاح على منصات العرضه !؟
لست مؤهلاً لها قطعيا
-اين انت من شعر النظم !؟
اكتب ما أشاء فيه لأعرضه أحيانا على أشخاص معينين حتى يقيمون كتاباتي فقط بدون نشر الا ما ندر.
_من هو شاعر بني مالك !؟
بكل تأكيد محمد بن حوقان وكل شاعر يمثل بني مالك خير تمثيل.
_من ترى ان يستحق ان يكو شاعر الجنوب في الوقت الراهن !؟
من وجهة نظري الشاعر صالح اللخمي
_ماهي الاساسيات التي يجيب ان يركز عليها كل شاعر !؟
الاستشارة وعدم التفرد بالرأي فما كان نجاح الا وكانت المشاركة داعم أساسي
فالمثل يقول " من شاور الرجال شاركهم عقولهم "
وبعدها تقييم الشاعر لقصيدته بنفسه
وعدم نشر كل مايكتبه الشاعر واختيار الجميل منها ونشر الأجمل
_مارايك في العسف وفي من يتخذه !؟
كيف لك ان تجعل " مدلعيون " مفردة تعني بها "الدلع" ؟
وقس على ذلك كل كلمة خارجة عن المألوف ولا وجود لها لا في قواميس اللغه ولا في اللهجات العامية في الجنوب او حتى في المملكة ولا أبالغ ان قلت في العالم العربي كاملاً
كيف لنا ان نجعل شعر العرضه ان ينتشر بدون ان يكون مفهوما ؟
سمعت ان حوقان رحمه الله لم يكن يشقر بعض الأحيان اذا كانت الكلمه ستخرج عن المألوف.
_بماذا تنصح الشعراء المبتدئين !؟
التريث والصبر وعدم الاستعجال خاصة في
الظهور للجمهور والعامه
فالمبتدئ بكل تأكيد لديه بعض النواقص
قد يحكم الناس عليه حكما لا يتغير مهما تطور مستقبلاً.
ذكرت الظهور لأنني رأيت الكثير من شعراءنا يتلهف للظهور ولا يعلم بأنه قد يسقطه ويؤخر وصوله الى القمه.
_ما الفرق بين شعر العرضه وشعر النظم !؟
كلاهما شعر ولو كانت العرضه موجودة في عصر الفراهيدي لصنفها ضمن بحور الشعر واعترف بها.
العرضه أصعب كونها غالبا قصائد وليدة اللحظه وتحتاج الى تركيز عالي وحلاوتها في امتداد القارعه الى اكثر من ١٠ قصائد من كل شاعر فهذا مما يظهر قوة الشاعر وتميزه عن غيره
بالنسبه للنظم فالمتميز فيه هو صاحب العين الثالثه التي ترى خلف الجميل ما أهو اجمل
_مارايك في فن الشيلات وهل سحب البساط على فن العرضه وتراثها !؟
دعني أجب على السؤال من جزءه الأخير
الشيلات لم تسحب البساط من العرضه بل أصبحت بديل لمن لا يستطيع تحمل تكاليف إقامة العرضة.
اما عن رأيي فالشيلات فهي فن جميل أظهر لنا مواهب جميله ولكن أعيب على بعض المنشدين التوجه الى اضافة التأثيرات الصوتية الزائدة عن المعقول والتي تشعرك أحيانا وكأنك تستمع الى رجل آلي.
فصاحب الموهبة لا يحتاج الى اضافة أرى انها تشوه جمال صوته
كذلك اختيار مهندسين صوت ذو كفاءة عاليه حتى وان زادت التكلفة فالأهم هنا هو جودة المنتج المقدم .
_مارأيك في الفرق الشعبيه !؟
أصبحت مطلب رئيسي في زمن جيله لا يعرف كيف يلبس الجنبيه وجيل كل عراض عارف يريد ان يصبح مدرس للصف !
ساحات العرضه اصبحت كملاعب كرة القدم الأمريكية بدون تنظيم أو ترتيب معين.
_هل الحفلات التي تقام هذا الوقت مثل الحفلات في السنوات الماضيه !؟
لست مستمع شغوف للقديم ولا للجديد
ولكن سمعت حفلات في هذه السنوات قويه بقوة الحفلات القديمة و ربما نقطة ضعف حفلات هذا الوقت هي كثرة الشعراء الظاهرين للساحة ممن لا يمتلكون النفس الطويل والقدرة الكافيه للاستمرار في قارعة واحده لمده طويله بعكس ماكان في الماضي.
_اين تجد نفسك في كوكبة الشعراء ؟
شاعر في المركز الأخير ومتذوق في المراكز المتقدمه.
_هل هناك كرزما خاصه بالشاعر ؟
بكل تأكيد والأجمل ان تكون فريدة من نوعها بعيدة عن تقليد الشعراء المعروفين.
_الاصوات هل لها دور في ظهور الشعر وتقبل الجمهور مهما كان الشاعر؟
بالتأكيد لها دور مهم ولكنها ليست الأساس ما اعنيه :
امتلك صوتا متواضعا مقبولا وقوة شعرية كبيره تكون في المقدمه
اما امتلاكك صوت عذب وجميل وقوة شعريه متواضعه فبالتأكيد لن تنجح.
_هل تؤيد قصائد التوجيه ولو كانت عسفاً؟
مؤيد للتوجيه ، معارض وبشدة للعسف.
_ الرد على البدعات الموجهه..هناك من يعتبر الفضل فيها للبادع وهناك من يرى ان الرد عليها من اصعب القصايد لذلك يرى ان الفضل للرد ..ماذا ترى انت !؟
دائما القصائد الموجهه تحوز على حيّز كبير من الوقت والتركيز من الشاعر حيث انه يحاول ان يضع للقصيدة قالب توجيهي مميز وتحمل موضوعيه مترابطة الأفكار ويتردد كثيرا مقولة الفضل للبادع ولكن ان نظرنا الى الرد فيجب ان يكون مميزا بأفكاره قبل مفرداته حتى يكون غطاء محكما للبدع
هذا النوع من القصائد مرتبط ببعضه حيث تجد تناغم وتجانس بين القصيدتين بالرغم من اختلاف المواضيع إذ ان نجاح البدع من نجاح الرد وأرى ان الفضل يتشارك فيه من بدع ومن رد.
_هل اختلاف وجهات النظر فالمقارنة بين الشعراء مثلا..يعتبر تقليل من حقوق البعض منهم..وهل انت تنظر للشاعر لشعره او لاسمه او قبيلته او لصوته..وفي رايك ماهو المحك والمقياس في ذلك !؟
عندما تريد ان تصنع حكما على شيء يجب عليك الابتعاد عن العاطفه
وفي زمن كَبُر فيه انتشار القصائد والشعراء ، بالنسبه لي أصبحت أبحث عن جمال الفكره ثم اختيار المفردات المتناغمة والسلسه ثم التوظيف السليم لها سواء في العرضه أم في النظم بعيدا عن حشو الكلمات للحصول على الوزن والقافيه فقط.
أضف الى ذلك أنه في شعر العرضه: طول نفس الشاعر في القارعه ومقدرته على بدء القارعه وإنهائها بنفس القوة هو عامل ومقياس مهم لمعرفة قدرات الشاعر وكل هذا يظهر بعد متابعه الشاعر في اكثر من مناسبه
_في نظرك المبالغ المشترطة فالحفلات هل هي حق من حقوق الشاعر للالتزام بينه وبين صاحب الحفل حتى لو من قبيلته..او تراها غير ذلك
حيث ان تبرير بعض الشعراء لذلك ان صاحب الحفل قد يلغي حفلته لاي ظرف والشاعر الخاسر...فنرى انه يعاب على الشاعر ولا يعاب على صاحب الحفل !؟
لست مع المبالغه المادية للشعراء ومن وجهة نظري أرى ان بها نوع من الاستغلال
الدين الاسلامي وضح لنا جميع طرق التعامل في حياتنا اليوميه ومنها العربون الذي يمكن الاحتفاظ به بعد ان يدفع للشاعر ومن يقول ان صاحب الحفل قد يلغي فأقول له من حقك ان تضمن العربون الذي شرعه لك الاسلام ان تحتفظ به، وهو ضمان لحقك تلك الليله اما المبالغه في الطلبات الماديه لبعض الشعراء فهذا استغلال للضروف وهو أمر أراه غير أخلاقي
وموضوع ارتفاع أسعار الشعراء أصبح عرض وطلب ولا أحد يستطيع السيطره عليه سوى المستهلك والمستهلك هنا أقصد به صاحب الحفلة .
_بعيد عن المجاملات والدبلوماسية فهذي وجهة نظرك.. اسماء تتمنى رؤيتها فالمحافل !؟
اعتذر لاستخدامي الدوبلماسية هنا ههههه
هنالك العديد من الأسماء الغير ظاهره في المحافل بودّي ان استبدلهم بأسماء موجوده ولها حضور في الساحات.
يقال ان الشاعر الذي لايحفظ له قصايد في شعره خلل..انت مع هذه المقولة او ضدها !؟
ضد .. عدم حفظ قصائد الشاعر لا يعني أبداً وجود خلل
ولكن الشاعر التي تحفظ قصائده شعره مميز عن البقيه.
_كيف ترى ساحة العرضه الشعريه بعد موت الشاعر عيضه بن طوير رحمه الله ؟
كان رحمه الله حجر الزاوية في ساحات شعر العرضه افتقده الجميع ولكنه مازال حيّا في قلوبنا فقصائده مازالت تغنى وتذكر في المجالس والقروبات.
التاريخ سيخلد العظماء بلا شك
و ما أود التأكيد عليه وهي رسالة لمشغل حساب عيضه بن طوير رحمه الله في تويتر ان يهتم بتنزيل قصائد هذا العظيم باستمرار فالوسائل الإعلامية مهمه جدا في تخليد ذكرى شاعرنا الراحل.
_من خلال تواجدك بالملتقى ( كوجهة نظر ) ولذائقتك انت اتمنى ذكر اسم واحد لمن تراه مناسب ...
شاعر يُعجبك في البدع :
شاعر يُعجبك بالرد :
شاعر يُعجبك بالبدع و الرد :
شاعر يٌعجبك بشعر النظم :
شاعر ترى أن مكانه في المحافل :
جميعهم شعراء أكفاء وأسمح لي في عدم ذكر الأسماء منعاً للإحراج
_ماهي اول قصيده كتبتها ؟ وماهي المناسبه ؟ ومتى كانت ؟
أذكر انني كتبت قصيدة اثناء مرحلة الدراسة المتوسطة والقيتها في الإذاعة الصباحية ولم يسألني أحد عن كاتبها.
_متى بدأ من حولك بمعرفة شاعريتك ؟ وكيف كان موقفهم ؟
منذ فتره ليست بالبعيدة وموقفهم كان داعما وموجها في نفس الوقت
_احيان يكون هناك انتقاد للشاعر من خلال الملتقى بالعام ! هل تؤيد هذا الانتقاد حتى لو كان بناء ؟ ام تؤيد الانتقاد ولكن بالخاص ؟
الانتقاد لمجرد الانتقاد غير جائز اما ان كان انتقادا بناء فيفضل ان يكون فيه نوع من السريه فالإمام للشافعي يقول " من نصحني لوحدي فقد نصحني و من نصحني امام الناس فقد فضحني "
- هل ترى ان شعراء بني مالك كما يٌشاع عنهم انهم فقط في الخصام اقوى ؟ وان شعراء زهران افضل بالمفرده و التركيب للقصيده ؟
لا أرى ان للمكان أو القبيلة دور في تخصص شعراءها فكلنا بشر وكل شخص خُلق بإمكانيات وقدرات وطريقة تفكير تختلف عن الآخرين.
_حسن ذو صوت جميل ، لماذا لا نسمع لك شيلات في هذا المجال ؟
صوتي متواضع وهناك من هم أعذب صوتا استمتع بسماع شيلاتهم، ربما في المستقبل يكون لي تجربه في هذا المجال.
_ماجد بن فلاح ، اين تعتقد سيكون هذا الاسم في قادم الايام شعرياً؟
ماجد منذ الصغر كان مختلفاً عن الجميع فقد لقب "بالشيبه"
من الاقارب وكان محبوبا ومقربا لجدي رحمه الله الذي كان رجل ذو علم بالأفلاك وحساب النجوم ورواية الأحداث والقصص والقصائد القديمة.
وقد بدأ البداية الصحيحه ولَم يستعجل في الظهور استقبل النقد والتوجيه وتحمل المحاربة و التهميش وهو الان في المسار الصحيح. ان استمر وحافظ وطور من قدراته الشعريه ومنهجيته سيصل الى القمة ان شاء الله.
_هل تجد حرج عندما يكون هناك اختلاف وجهات نظر تصل للتوتر داخل القروب ؟
بكل تأكيد فأنا من يتحمل العبئ الأكبر في القروب، بل يصل الامر الى اكبر من الاحراج
أحيانا اتعرض لسب وشتم في الخاص ناهيك عن ما يقال خلفي ولكن لأجل القبيلة وأبناءها كل ماسبق لا يعني لي شيء
_قروب ( ملتقى شعراء بني مالك ) يُعتبر من أفضل القروبات الشعريه على مستوى القروبات الشعريه في بني مالك ،،،
فهل أثرت شاعريتك في إختيار أعضاء القروب حتى ظهر بهذه الصوره المميزه ؟
ربما تكون كذلك ولا أنسى ان معظم الأعضاء لم أقم باختيارهم بنفسي بل بمساعدة من الجميع ومن هنا أسند هذا التميز للجميع فنحن جميعا نتشارك في إدارة القروب.
_أمنيه تتمناها ، وتعمل على الوصول اليها مستقبلاً ؟
اسمحلي ان استبدل كلمة أمنيه بـ " طموح "
طموحي إكمال دراستي ومن ثم أصبح يوم ما في موقع مميز اخدم فيه ديني ووطني ومجتمعي.
_بين سراة بني مالك وتهامه ؟ هل تجد هناك فوارق بالشعراء وقوتهم شعرياً ؟
كما قلت سابقا المكان والقبيلة لا تصنع الفرق وإنما الفوارق الفردية بين البشر هي من تصنعه.
_ربيع الشولاني /
نجح كثيرآ في هذا الملتقى ماذا تحب ان تقول له !؟
ربيع .. كلمة شكراً لو كررتها مليون مره فهي قليلة في حق هذا الرجل. مكسب للقبيلة والقروب بكل تأكيد ،
اما عن ربيع فهو شخصية مرنه طموحه خلاقه للإبداع تسعى للأفضل دائما هو صديقي وأخي الصغير نستفيد من بعضنا كثيرا لديه الطموح بأن يقدم كل شيء للقبيلة وأبناءها وسترون مستقبلا ما ذَا أقصد.
_هل يزعجك التقليل من رموز بني مالك الشعريه !؟
بكل تأكيد يزعجني التقليل من الرمز كونه رمزا أيا كانت قبيلته فما بالك ان يكون مالكي !
طبيعة النفس البشرية غرس فيها حب الانتماء فانتمائي للدين والوطن ثم للقبيلة يجعلني انزعج عندما ينتقص احد رموزها.
_لماذا لم يكون هناك تجمع وجلسات لجميع شعراء هذا القروب بتحديد من الجميع !؟
حاولت جاهداً اكثر من مره ولكن لم يكن التفاعل بقدر الطموح
حتى اننا بعد اكثر من تجمع اكتفينا بمجموعة تحضر بشكل دوري جميع الاجتماعات
بشكل طبيعي لم أعد مهتما كما هو الحال سابقاً ، فعندما تدعو شخص اكثر من مره ولا يحضر فلن تدعوه مستقبلا
_هل إدارة قروب الشعراء تضعك في موقف محرج دائماً بإضافة اسماء وحذف اسماء اخرى ؟
وكأنك تقصد ان لي سياسة محدده في اضافة الشعراء وان البعض يقترح علي اسماء لا ارغب بها ..!
القروب هذا وضع لأبناء بني مالك وهو اول قروب شعري لابناء بني مالك أتت فكرته من الغالي والأخ عبدالجبار بن عيضه وتبنيتها أنا و عبدالجبار والاخوه سالم بن معيش ومنير بن عيضه وزعكان وصفر الحساني (رحمه الله) وطارق بن سيال وماجد بن فلاح
وكلفوني الشباب بإدارة القروب وكان لنا أهداف محدده وواضحة كانت سياستنا واضحه في الحذف والإضافة ومن كان يعمل ضمن إطار محدد لن يتعرض للإحراج مطلقاً
_بمناسبة اختيارك سفير شباب محافظة ميسان -
بالأمانة العامة لتنمية قطاع الشباب بمنطقة مكة المكرمة
نبارك لك ابا أحمد هذا المنصب ونسأل الله لك التوفيق .
ولكن ماهي الامال والتطلعات المنعقدة عليك من قبل سعادة المحافظ وشباب المنطقه ؟؟
بارك الله فيك
ومن هذا اللقاء أتقدم بالشكر
لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز
ولصاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل
لاهتمامهم بطبقة الشباب بشكل كبير جدا وملحوظ والتي تمثل مايقارب ٧٠٪ من سكان المملكة
ولعل مما ظهر من أشكال لهذا الاهتمام في منطقة مكه المكرمة هو ملتقى شباب مكه والذي اقيم على مدى سنوات عديده بدوراته المختلفة والذي تطور ليصبح أمانة عامة لتنمية قطاع الشباب بمنطقة مكة المكرمه.
وأتقدم بالشكر الجزيل لمن وضع هذه الثقه فيّ وهما الاستاذ الفاضل معلم الجميع الاستاذ: احمد بن سلمان مدير مكتب التعليم بالمحافظة
وسعادة محافظ ميسان الاستاذ: تركي بن حميد
على ترشيحهم لي كممثل لشباب المحافظة وسفيرا لها وبعون الله سأكون على قدر الطموح وأفضل ان شاء الله.
_كيف ترى برنامج حوار مع شاعر والى اين يصير !؟
البرنامج ناجح ودليل نجاحه استمراريته ، والأخ ربيع جزاه الله خير يقوم بمجهود جبار
عملنا فيه متكامل بأقل الإمكانيات ولو توفرت لدينا إمكانيات ماديه وبشرية اكبر لرأيتم ما هو أفضل من ذلك.
_سمعنا لك مشاركة شعرية باللغة الانجليزيه كيف كانت وماهي !؟
هذه كانت تحدي مع الحبيب الشاعر علي العفيفي وبحكم التخصص كان هنالك منافسه
طبعا الشعر الانجليزي يختلف تماما عن شعرنا ولكننا استخدمنا اللغه الانجليزية في قالب شعر العرضه
لا تحضرني للأسف الان
_مآرأيك في تصرف شعراءنا مصلح وزعكان عندما قال زعكان بن عيضه في حفل بني هلال بعد ظهور صاحب الحفل وقال اتركو المجال للشعراء الكبار وذكر البيضاني والشيخي وبن هضبان واللخمي !؟
أبناء بني مالك يمكلون كرامة وعزة نفس تميزهم عن غيرهم وهذا ليس تعنصرا ولا تحزبا وإنما حقيقه يلاحظها الجميع وماقاله زعكان هو تجسيد لمعاني العزة والكرامه
شكراً مصلح وشكراً زعكان فالنسبة لي انتهى الموقف بعد سماعي لما قاله زعكان . ووأشيد كذلك بقصيدة زعكان التي ترجمت واقع الحال.
_العنصريه !؟
انتشرت ف الوقت الراهن بكثير مارايك فيمن يتخذها ويتغنى بها !؟
داء عجز الأطباء علاجة ، قد يقع البعض فيها دون ان يشعر وانصح الجميع بالانتباه وعدم الوقوع في شراكها فقد قال عنها الرسول صَل الله عليه وسلم " اتركوها فإنها منتنه"
_كلمه اخيره وماذا تقول فيها ؟؟
أشكر جميع من تحدث عني بإطراء ومدح منذ بداية الإعلان عن اللقاء وأتمنى ان أكون قد وفقت في الإجابة عن الأسئلة بشكل مرضي للجميع
و أود ان اقول بأن سياسة هذا البرنامج هي الاستمرارية وفيه سنقوم باستضافة جميع الأعضاء بمنهج اعتمدنا فيه على الأقدمية تواجداً قدر الإمكان واعتذر عن الاطاله ان وجدت
إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمني ومن الشيطان.
وصل الله وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
No comments:
Post a Comment